منتدى جوال
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الزائر اذا لم تكن مسجلا في المنتدى يمكنك التسجيل من هنا وشكرا لزيارتك

برنامج تعديل سلوك للنشاط الزائد وفرط الحركه Bnr17

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جوال
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الزائر اذا لم تكن مسجلا في المنتدى يمكنك التسجيل من هنا وشكرا لزيارتك

برنامج تعديل سلوك للنشاط الزائد وفرط الحركه Bnr17
منتدى جوال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أنت الزائر رقم
سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

شاركنا صفحاتك المميزه


قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جوال على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


محرك بحث google المخصص
Loading

برنامج تعديل سلوك للنشاط الزائد وفرط الحركه

اذهب الى الأسفل

برنامج تعديل سلوك للنشاط الزائد وفرط الحركه Empty برنامج تعديل سلوك للنشاط الزائد وفرط الحركه

مُساهمة من طرف أمجد حمشو الخميس يونيو 23, 2011 5:01 pm

برنامج تعديل السلوك

نقترح برنامج يفيد في ضبط وتحسين سلوكيات فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال .
أولا- الهدف:
ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به.
o زيادة الانتباه.
o تقليل فرط الحركة.
o زيادة مدة تبادل النظرات.
o تحفيز المشاركة الاجتماعية.

ثانيا- التعليمات:
o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط.
o يتطلب مواد ينبغي توفرها لكل نشاط.
o اشرح النشاط قبل البدء فيه.
o حيد كل مشتت خارج المكان.
o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ، وحسب درجة الاضطراب.
o زد من تعقيد النشاط بالتدريج.
o كن متعاونا ومرحا واقبل الفشل.
o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف ، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط.
o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة.
o يلزم توفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع ، ويستحسن تقنينها.
o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكون مسلياً ومفرحا من خلال اللعب.
o المهام تتدرج من السهل إلى الصعب.
o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبر تقدماً.
o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاول زيادته في المرات القادمة.
o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ، تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل في لعبته.
o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمة المطلوبة.
o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت على رأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أو منح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنها أيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهاية النشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ.
o الحرمان في بعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمال أو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر به لفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف.
o ينبغي أن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييد حركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ، أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح له بالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه.
o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرة ثانية.
o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدة عند الحاجة.
o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل.
o أعده إلى كرسيه في كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية.
o لا تستجيب لطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه.
o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولا تستسلم.
o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافك وأدواتك.
o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة.
o تبادل النظرات بين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات.

ثالثا- الأسلوب:
1. التقليد.
2. تنفيذ التعليمات.
3. تبادل الأدوار.
4. لعب دور المعلم.
5. اللعب العشوائي أو الحر.

رابعا- النشاطات:
1/ نشاط الرسم والتلوين:
المواد:
o ألوان متنوعة.
o أوراق سميكة ملونة أو بيضاء.
o فرشاة تلوين كبيرة.
o ألواح محفور عليها أشكال.
o ورق شفاف.
o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.

الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويت عشوائية.
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
o دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
o دعه يرسم جسم محفور على لوح.
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
o دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
o دعه يكمل تلوين الصورة.

2/ نشاط اللعب بالصلصال:
المواد:
آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال.
الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.


3 / نشاط لعبة النجارة:
المواد:
أدوات نجارة بلاستيكية.

الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة.
o .دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.

4 / نشاط الأدوات الموسيقية:
المواد:
آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من حركات بسيطة.
o دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.

5/ نشاط اللعب بالعرائس:
المواد:
دمية – مشط – سرير – ولحاف.
الطريقة:
1. دع الطفل يقلد ما تفعل.
2. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة
على الدمية بحسب ما تطلب منه.

6/ نشاط التنظيف:
المواد:
مكنسة وأدوات تنظيف منزلية.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة.
o .دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.
o .دعه ينظف ألعابه وأدواته.

7/ نشاط اللعب بالبالون:
المواد:
بالونات
الطريقة:
o دع الطفل ينفخ البالونات.
o دع الطفل يلاحق البالونات.
o العبا مع بعض بالبالونات.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.

8/ نشاط الكرات البلاستيكية:
المواد:
كرات بلاستيكية تنفخ بالفم.
الطريقة:
o تشاركا في نفخ الكرات.
o لاحقا الكرات مع بعضكما.
o دحرجا الكرة لبعضكما البعض.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o خبئ الكرة ودعه يجدها.

9/ نشاط العاب الحركة:
المواد: عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ-لعبة الوقوف والجلوس.
ب- لعبة الحركة والسكون.
ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله.

10/ نشاط لعبة الكراسي:
المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.
ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.
ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.
د- ينقص كرسي في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين.
د- الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها.

11/ نشاط العاب فقاعات الصابون:
المواد:
صابون سائل ، آلة لنفخ الصابون.
الطريقة:
o دع الطفل ينفخ الصابون.
o دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.
o العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o تبادلا إعطاء الأوامر.

12/ نشاط العاب التركيب:
المواد: العاب التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقع على امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.
الطريقة:
وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد .

13/ نشاط العاب الفرز:
المواد:
أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجممن نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.

الطريقة:
o الفرز بحسب الشكل.
o الفرزبحسب الصنف.
o الفرز بحسب اللون.
o الفرز بحسب الحجم.

14/ نشاطات الاستماع:
المواد :
o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.
o صور للأصوات المسجلة.
o آلة تسجيل.
الطريقة:
يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة.

15/ نشاط الأوامر بسيطة:
المواد: العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .
الطريقة:
1. بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية .
2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ،
أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،
أعط شيئين لشخص واحد ، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.

16/ نشاط العاب الظهور والاختفاء:
المواد:
لعبه ، غطاء من القماش.
الطريقة:
o خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة.
o خبئ اللعبة، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده.
o غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.

17/ نشاط الألعاب الجسدية:
المواد: لا يوجد
الطريقة:
العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب.
العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.

18/ نشاط المرآة:
المواد: مرآة كبيرة.
الطريقة:
الوقوف أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك .

19/ نشاط قراءة القصص:
المواد: قصص أطفال.
الطريقة:
قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد .

20/ نشاط الصور المتتابعة:
المواد : صور تشمل أحداث مجزأة ومتتالية.
الطريقة:
أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لا تتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.

21/ نشاط إكمال الجمل:
المواد: مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.
الطريقة:
إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدة منها.

22/ نشاط الأضداد:
المواد: قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها.
ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها.
ج- يفرز الصور كل ضد على حدة.

23/ النشاط حل المشاكل:
المواد: قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد.
الطريقة:
اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك.
مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبة الضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة.

24/ نشاط المتشابهات:
المواد: صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
ب- أره صورة عليه البحث عن مثيلتها.
ج- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.

25/ النشاط أفعال بعد أنغام:
المواد: لا يوجد
الطريقة:
جهز الطفل لتأدية النشاط كان تصفق بيديك ليجلس ، ثم اذكر الأفعالالتي سوف يقوم بها الطفل بعد سماعه جملة منغمة.
أمثلة للعبارات المنغمة: أنا أنام أنام أنام ، أنت تأكل قطعة التفاح، أنت تستحم تستحم ، صفق صفق واضحك ، أغمض عينيك ...الخ.

26/ نشاط التخمين:
المواد : مجسمات لأشياء أو صور لأشياء. حقيبة أو كيس من القماش .
الطريقة:
o يلمس الطفل الجسم المخباء في الكيس ويحاول التعرف على هويته.

أمجد حمشو
أمجد حمشو
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1631
نقاط : 10035995
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 40
الموقع : www.jawal123.yoo7.com

https://jawal123.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى